القروض
البطاقات
القروض متناهية الصغر
الحساب الجارى
الأوعية الادخارية
الخدمات الالكترونية
الصيرفة الاستثمارية
إدارة مثلى للأموال
ادارة ال SMEs
SME Toolkit
صيرفة الشركات
إصدارات بحثية
ماجنيفيكا
البريد فروع البنك تليفون
19033

الافصاح و الرقابة و ادارة المخاطر

تم اسناد مهمة قيادة بنك الاسكندرية لقيادات محترفة ذات خبرات دولية منذ نهاية عام 2002 بهدف التوافق مع معايير مبادئ الحوكمة، حيث أصبح تحديث نظم الإدارة والقيادات المصرفية يحتل أهمية خاصة لاسيما وقد وضعت لجنة بازل عناصر مثل (الخبرة ونوعية الإدارة والطبيعة القيادية للأشخاص والقدرة على اتخاذ قرار المخاطرة) ضمن عوامل تحديد مستويات رأس المال المناسبة لكل بنك، لأن القيادة الناجحة تعمل على إدارة المؤسسة المصرفية بكفاءة وفقا للقواعد والقوانين السارية، وهو ما نجح فى تحقيقه بنك الاسكندرية بتطبيق المبادئ الآتيـــة :ـ

فى مجال الإفصاح والشفافية

» إعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة الدولية والمصرية بما يحقق الافصاح الكامل والشفافية الكاملة لبنود هذه القوائم.

»نشر القوائم المالية كل ثلاثة شهور لعملاء البنك والمتعاملين معه وذلك تطبيقاً لقانون سوق المال المصرى.

» إمداد البنوك والمراسلين بتقرير سنوى يتضمن القوائم المالية وكذا إنجازات البنك فى كافة القطاعات خلال العام.


فى مجال الرقابة الداخلية

» حقق البنك نجاحات عديدة فى مجال مكافة غسل الاموال لمواكبة المعايير الدولية ومن بينها توصيات لجنة FATF ومتطلبات القانون المصرى ، مع تطوير سياسات وإجراءات مكافحة غسل الأموال بالبنك لتتماشى مع التطورات على المستويين المحلى والعالمى

» إنشاء قطاع الالتزام وفقا لمقررات لجنة بازل 2 للتأكد من مطابقة النظم والتعليمات للقوانين والقواعد المحلية والدولية ، مع اصدار دليل عمل الالتزام الاول والثانى لدراسة وتقييم مخاطر عدم الالتزام مع التأكيد على أن وظيفة الالتزام لا تقتصر على مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب .

» تم تحديد مسئول الالتزام بالبنك Head of Compliance والمشرف على مسئولى الالتزام بالفروع والوحدات المختلفة للبنك Compliance Officers .

» تم وضع خطة لتدريب وتأهيل مسئولى الالتزام بالبنك بما يكفل حماية البنك وعملائه والعاملين به من مخاطر عدم الالتزام، مع توفير الاستقلالية التامة لمسئولى الالتزام عن الإدارة وبالتعاون معها.

إنشاء لجنة مراجعة داخلية وفقاً لقانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد تتولى من بين مهامها دراسة القوائم المالية والتنسيق بين مهام المراجعة الداخلية والخارجية ومراجعة التقارير المعدة من قبل إدارة التفتيش الداخلى وقطاع الالتزام.

» إعداد التقارير الإدارية والمالية من خلال تطبيق حزم البرامج المصرفية التى تساعد على توفير البيانات اللازمة بهدف تقديمها لمجلس الإدارة ولجنة المراجعة والأجهزة الرقابية الداخلية والخارجية.

»الالتزام باستقلالية وحدات المراجعة الداخلية بالفروع ضماناً لحيادها ومصداقيتها وتعزيزاً لدورها كأحد عناصر الرقابة الداخلية.

» الرقابه الفعاله على اعمال الفروع والقطاعات من خلال الزيارات التفتيشيه ووحدات المراجعه الداخليه بالفروع للتحقق من تنفيذ التعليمات المنظمه للعمل وكذا لتقييم مستوى الاداء بما يكفل الوقوف على اى انحرافات تمهيدا لعرضها على لجنة المراجعه ورفع التوصيات اللازمه واقتراح سبل العلاج بشأنها .

» إنشاء لجنة تنفيذية تقوم بدراسة واتخاذ القرارات بشأن التمويل والتسهيلات الائتمانية واتخاذ القرارات بشأن المساهمات فى رؤوس أموال الشركات.

» العمل على صقل مهارات وتدريب العاملين بخصوص الرقابة على العمليات المصرفية والكشف المبكر عن عمليات غسل الأموال.

فى مجال إدارة المخاطر

» قام البنك بإنشاء قطاع مستقل لإدارة المخاطر لتطبيق النظم الرامية إلى الحد من أو تخفيض المخاطر المختلفة التي قد يتعرض لها البنك.

» تم استحداث نظام الـ Scoring System لتصنيف العملاء من حاملي بطاقات البنك مع العمل على وضع تصنيف لكل تسهيل ائتماني من حيث فاعلية الضمانـــــــات Facilities Risk Rating .

» كان البنك في مقدمة البنوك التي تطبق النظام الرقمي لتقييم المخاطر على القوائم المالية للبنك كوسيلة لترتيب مديونيات عملاء البنك فى فئات بغرض مراقبتها ومتابعتها بما يتلاءم ومقررات Basel II.

» تم إنشاء قاعدة بيانات عن الخسائر التشغيلية، وقاعدة بيانات لعملاء الائتمان.

» ربط شبكة المركز الرئيسى للبنك بنظام تجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزى فضلاً عن التنفيذ الفعلى لنظام القوائم السلبية لعملاء البطاقات الائتمانية.

» يتبنى البنك أحدث الأساليب المتخصصة فى مجال إدارة مخاطر السوق من خلال إنشاء إدارة متخصصة ضمن قطاع ادارة المخاطر تستخدم احدث البرامج فى هذا المجال وهى :-

TREMA.
BALM .

» وتعد TREMA برنامجا لقياس القيمة المعرضة للخطر (VaR) وذلك لمحفظة المتاجرة وهى أقصى خسارة متوقعة لفترة مستقبلية محددة بمستوى ثقة معين، وذلك باستخدام نموذج التباين/التغاير. يتيح برنامج الـ VaR لإدارة مخاطر السوق قياس مخاطر السوق والقيام بعمل التحليلات الآتية لمحفظة إدارة الأموال .

تحليل The Parallel yield curve shift
Duration and convexity .
التدفقات النقدية Cash flow .

» كما يعد الـ BALM برنامجا لإدارة الأصول والخصوم ALM (القرض والاستثمارات) فى جانب الأصول و (الودائع) فى جانب الخصوم للتأكد من تحقق التوازن على مدار الوقت، وذلك بهدف تعظيم الربحية على رأس المال وتوفير السيولة الكافية المتاحة دائما لمقابلة الاحتياجات الحالية عن طريق :

قياس مخاطر السيولة.
قياس مخاطر أسعار الفائدة.
دعم عمليات ALCO .
بحث بنك الاسكندرية
العمله شراء بيع
دولار امريكى
6.9849
7.0150
يورو
9.64405
9.71578
جنيه استرلينى
11.67945
11.79783
 
خطط طموحة لبنك الإسكندرية لصدارة القطاع المصرفى فى 2014  
تطوير الموارد البشرية للبنك للوصول لأرقى مستوى خدمة للعملاء ... المزيد
أخر الأخبار  
 
الرئيسية