تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي: بنك الإسكندرية يُطلق "منتدى عزم للتوظيف الدامج" لدعم ذوي الإعاقة ولتعزيز تحقيق بيئة عمل أكثر شمولا


2019/08/01

القاهرة، مصر - 20 يوليو 2019: أطلق بنك الإسكندرية النسخة الأولى من "منتدى عزم للتوظيف الدامج" لدعم ذوي الإعاقة، وتشجيع التنوع والشمول في بيئات العمل المختلفة للمساهمة في زيادة فرص العمل لهم. ويقام المنتدى تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي، وبمشاركة المعهد المصرفي المصري كشريك استراتيجي بالتعاون مع "حلم" وموقع "شغلني" كشركاء منظمين.

وأقيم الافتتاح بحضور كلاً من الدكتورة نيفين القباج، نائب وزير التضامن الاجتماعي، والدكتورة لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي للتنمية المجتمعية، والدكتورة هبة هجرس عضو مجلس نواب وأمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة، وليلى حسني مدير مكتب المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة ببنك الإسكندرية، وآمنة الساعي المدير التنفيذي ومؤسس منظمة "حلم" للاستشارات، وعُمر خليفة المدير التنفيذي ومؤسس موقع "شغلني".

يتيح المنتدى فرصة التواصل لأكثر من 1,000 شخص من ذوي الإعاقة مع 25 شركة تتيح حوالي 1،000 فرصة عمل. كما ضم المنتدى أيضأ عدداً من الجلسات والحلقات النقاشية حول أفضل أساليب التوظيف المبتكرة للأشخاص ذوي الإعاقة، والدمج الشامل في مكان العمل عبر إزالة العقبات وتحسين التوظيف والتدريب، بالإضافة لإقامة عدد من الورش لأصحاب الأعمال عن الممارسات الأمثل لخلق بيئات شاملة.

وصرحت معالي الدكتورة غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي "إنه لمن دواعي الفخر أن نشهد هذا التعاون المثمر بين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في دعم جهود الدولة لتمكين ذوي الإعاقة ودمجهم في مختلف مجالات العمل، وذلك تماشياً مع توجيهات الدولة. ويعتبر منتدى عزم للتوظيف الدامج، المقدم من بنك الإسكندرية وتحت رعاية الوزارة، أحد أهم المنصات التي أطلقت في الفترة الأخيرة للمساهمة في رفع الوعي بأهمية دمج ذوي الإعاقة وتأهيلهم وتدريبهم للمشاركة الفعالة في سوق العمل. وتسعى وزارة التضامن الاجتماعي بشكل دائم على تطبيق مبادئ تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز، حيث أن الدولة تعمل على إتاحة جمع الخدمات لذوي الإعاقة بكل وسائلها وأشكالها في جميع أنحاء الجمهورية."

وقال السيد دانتي كامبيوني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإسكندرية "إن الدمج الاقتصادي والاجتماعي يتصدرا أولويات بنك الإسكندرية ومجموعة انتيسا سان باولو، تماشياً مع رؤية مصر2030. ونحن نعمل الآن على تطبيق عدد من المبادرات التي تركز على جاهزية فروعنا لاستقبال ذوي الاعاقة، وتوفير فرص عمل لهم بالبنك. ونحن نفتخر بشراكتنا مع وزارة التضامن الاجتماعي، والمعهد المصرفي المصري، ومؤسسة "حلم" وموقع "شغلني" لتعزيز تحقيق بيئة عمل أكثر شمولا في مصر".

وعلق الدكتور عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري "يتشرف المعهد المصرفي المصري بشراكته مع بنك الإسكندرية في هذا الحدث الهام، فرؤيتنا دائماً تتمحور حول إثراء إمكانيات القطاع المصرفي وتطوير مهارات الشباب، بهدف بناء كوادر على درجة عالية من الكفاءة والمهنية. سنقوم هذا العام بالتوسع وتطوير خدماتنا لتشمل كل فئات المجتمع؛ الأمر الذي من شأنه توفير المهارات والجدارات المطلوبة لذوي الاحتياجات الخاصة، حتى يتسنى لهم التعامل مع سوق العمل من خلال مجموعة من البرامج التدريبية المتميزة".

وأضافت آمنة الساعي، المدير التنفيذي ومؤسس منظمة "حلم" للاستشارات "أحد أهداف مؤسسة حلم هي التركيز على توفير شبكة عمل لذوي الإعاقة تسمح بمشاركة أفضل الممارسات وسبل التقييم، واستكشاف الوسائل والأدوات المتاحة لتعزيز توظيف ذوي الإعاقة. أن المنتدى يجمع بين جميع المعنيين بدعم الأشخاص ذوي الاعاقة في مكان واحد لفهم الوضع التوظيفي لهم في مصر. ويهدف المنتدى لتوعية ذوي الإعاقة بفرص العمل المتاحة، والعقبات التي تواجه الشركات في توظيفهم، وكيفية التغلب عليها. هذا إلى جانب تحديد الكفاءات واحتياجات سوق العمل وذلك للاستعداد لها."

وصرح عمر خليفة، المدير التنفيذي ومؤسس موقع شغلني "إيماناً منا في موقع شغلني بتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع بدون أي تمييز، وضرورة مشاركة وإدماج ذوي الإعاقة في سوق العمل وحقهم في الحصول على ظروف عمل عادلة وملائمة، قمنا بالمشاركة في ملتقى عزم الدامج للتوظيف المخصص للأشخاص ذوي الإعاقة فقط، وذلك لتلبية تطلعاتهم لحياة كريمة ومنتجة لتحقيق التنمية الشاملة والمنصفة."

وعلى هامش المنتدى نظم بنك الإسكندرية معرضاً خاصاً للحرفيين من ذوي الإعاقة في إطار مبادرة "قصتنا في حرفتنا"، المقامة تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي بدعم بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، من خلال مبادرة البنك الرائدة للمسئولية المجتمعية "إبداع من مصر". حيث تواجد عشرة حرفيين لعرض أعمالهم المتميزة من المشاركين في "منتدى عزم". وشهد المنتدى عدة رعاة من أكبر الشركات في مصر، مثل مؤسسة دروسوس وبروكتر وجامبل كرعاة بلاتينيين ومؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع والمجموعة البافارية للسيارات كرعاة ذهبيين، بالإضافة إلى شركة مارس ريجلي وبيبسيكو ولوريال ونستلة وميتلايف للتامين وفيكتوري لينك كرعاة فضيين.