• لا يوجد نتائج مقترحة

ابداع من مصر

 

ابداع من مصر “هي مبادرتنا الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات. تم إطلاق "ابداع من مصر" في عام ٢٠١٦ بهدف دعم الاقتصاد الإبداعي المصري وإنقاذ الصناعات التقليدية المتناقصة، وتشمل أكثر من ٥٠٠٠ حرفي في جميع المحافظات المصرية حتى الآن. ٩٠ ٪ من المستفيدين لدينا هم من النساء، و٦٠٪ من الشباب. تستفيد المبادرة من أكثر من ٢٥ شراكة وتعاون بين المنظمات غير الحكومية والهيئات الحكومية وكيانات القطاع الخاص والأفراد الفعالين. الشراكات الرئيسية لـ"إبداع من مصر" هي مع وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، و فير تريد مصر، والشبكة المصرية للتنمية المتكاملة، و يدوية، وقرية تونس في الفيوم.

يمكنك الآن شراء كنوز مصنوعة يدوياً محلياً من خلال متجر "إبداع من مصر" على جوميا بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.

كان قطاع الاقتصاد الإبداعي والحرف اليدوية أحد القطاعات في مصر التي تأثرت بشدة بفيروس كورونا المستجد، مع انخفاض يقدر بنحو سبعين بالمائة في إيرادات المبيعات لذلك أبرم بنك الإسكندرية شراكة جديدة مع شريكه الاستراتيجي  مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية ومنصة التجارة الإلكترونية الرائدة في مصر جوميا لتقديم تجربة تسوق حصرية عبر الإنترنت والإعلان رسميًا عن إطلاق متجر "إبداع من مصر".

هذا المتجر الرسمي المخصص يهدف إلى تعزيز الحرف اليدوية المصرية و يسمح للمستهلكين بتصفح كتالوج المنتجات وشراء إبداعات محلية جميلة مصنوعة يدويًا مع دعم الاقتصاد الإبداعي للانتقال الي التجارة الإلكترونية. هذه المبادرة ، بدعم من يدوية و فير تريد ايجيبت لتطوير المنتجات ومصادرها ، تقدم لحرفيين "إبداع من مصر" مساحة حصرية على منصة جومياز هناك ٤٠٠ + منتجات مختلفة متاحة الآن للشراء في هذه المرحلة الأولية من اكثر من ٣٧٠٠ حرفيين - منهم أكثر من ٨٠ ٪ نساء - وتشمل ١٥ مجموعة من الحرفيين ذوي الإعاقة القادمين من ٢٢ محافظة مختلفة.

لتسوق الكنوز المصرية وتجربة متجر "إبداع من مصر"، قم بزيارة

www.jumia.com.eg/Ebda3-Men-Masr

تمكين التجارة العادلة والترويج

تم إطلاق المشروع في عام ٢٠١٦ كأول شراكة إستراتيجية في ظل مبادرة إبداع من مصر، وعلى مدار عامين، أثر المشروع على ٣٦٠٠ حرفي في مجموعات متنوعة في إحدى عشرة محافظة، من خلال بناء القدرات، بالإضافة إلى تزويدهم بفرص التسويق والمبيعات بالتعاون مع بنك الإسكندرية.
الشريك: جمعية فير تريد مصر

صناعة التكتلات للحرف اليدوية

بعد ثلاث سنوات من معالجة قضايا هامة مثل إحياء الحرف اليدوية التقليدية، وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للنساء المهمشات والشباب في صعيد مصر، وكسر الصورة النمطية للحرف التي يهيمن عليها الذكور ، قدمت "ابداع من مصر" بالتعاون مع الشبكة المصرية للتنمية المتكاملة، ١٢٠٠ امرأة للتدريب على الحرف اليدوية.
الشريك: الشبكة المصرية للتنمية المتكاملة " النداء" 

تطوير قطاع الحرف اليدويه

أحد أهم مشاريع "إبداع من مصر "هي شراكتنا مع يدوية، والتي أثرت بشكل كبير على حياة أكثر من ٨٠٠ حرفي وعائلاتهم في ست محافظات منذ عام ٢٠١٧. قامت الشركات بإحياء وتطوير الحرف اليدوية الشبه منقرضة مثل تلي ونحت الملح السيوي، ووفر أيضا فرص المبيعات للحرفيين. ضمن شراكتنا، تمكنا من إنشاء خريطة شاملة للحرف اليدوية في مصر. بالإضافة إلى ذلك، أنشأنا كتابًا للأطفال يحكي قصة الحرف اليدوية المصرية وتراثها وعلاقاتها الثقافية مع العديد من المجتمعات لأول مرة في مصر.

الشريك: يدوية

الترويج لقرية تونس


منذ عام ٢٠١٥، يدعم بنك الإسكندرية مهرجان قرية تونس السنوي للفخار والحرف اليدوية من حيث التنظيم والتسويق. ساعد المهرجان حتى الآن في تحسين الظروف المعيشية لجميع الخزافين والحرفيين في قرية تونس، بالإضافة إلى القرى المجاورة حيث يعرض الجميع منتجاتهم للحصول على فرص مبيعات مباشرة.

تجميل قرية تونس

بدأ بنك الإسكندرية، بدايةً من عام ٢٠١٧، بالتعاون مع مؤسسة ألوان، إطلاق مبادرة تجميل قرية تونس تغطي أكثر من ١٥٠٠ متر مربع من الرسومات التي

تعكس ثقافة القرى في شوارعها. المشروع مستمر في تجميل جدران وشوارع قرية تونس ليعكس جمال الفيوم الأصيل وطبيعته. إعطاء قرية تونس دوراً رائداً في السياحة. 
الشركاء: محافظة الفيوم، والجمعية التونسية لخبراء القرى، ومؤسسة ألوان.

منشأة أبو تيج للسجاد

 

منشأة لإنتاج السجاد اليدوي ومركز تدريب، من المتوقع أن تنتج سجادًا عالي الجودة لسوق التصدير. سيتم تدريب ١٥٠ طالبًا وتزويدهم بالمهارات التي ستمكنهم من المساهمة بشكل مباشر في تحسين صناعة السجاد المحلية، مع إمكانية التوظيف في المنشأة.
الشركاء: مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، الغرفة المصرية للحرف اليدوية، مجلس التصدير المصري للحرف اليدوية، وزارة التجارة والصناعة (من خلال وكالة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة)الشركاء: محافظة الفيوم وجمعية التونسيين لخبراء القرى ومؤسسة ألوان

شهادات منظمة التجارة العادلة الدولية

في عام ٢٠١٧، أطلق بنك الإسكندرية أول برنامج عالمي لإصدار شهادات منظمة التجارة العادلة الدولية  في مصر لدعم ٢٢ عضوًا نشطًا في الاقتصاد الإبداعي. تلقى ١١ من هؤلاء الحرفيين شهادات تمهيدية بحلول عام ٢٠١٨، مما فتح السوق الدولية للبضائع الخاصة بهم.
الشركاء: مجلس التصدير المصري للحرف اليدوية والمنظمة العالمية للتجارة العادلةالشركاء: محافظة الفيوم وجمعية التونسيين لخبراء القرى ومؤسسة ألوان

قصتننا في حرفتنا

قام بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بإطلاق " قصتننا في حرفتنا " بهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في "ابداع من مصر" من خلال تزويدهم ببرنامج تدريبي جيد للحرف اليدوية. يهدف المشروع إلى بناء قدرات أكثر من ٥٠٠ شاب وشابة يعانون من إعاقات حركية أو بصرية أو سمعية أو عقلية في أربع محافظات وعلى مدار أربع سنوات. لتحقيق الإدماج الحقيقي، سينضم المستفيدون المستهدفون إلى أقرانهم من غير المعوقين في دورات تدريبية لإعداد جميع المشاركين نفسيًا للتعامل مع الإعاقة في سوق العمل بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي الشامل بين أسرهم.
الشركاء: مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، كاريتاس مصر، مؤسسة الجمعية الإقليمية لتنمية المشروعات بسوهاج و جمعية يدويةالشركاء: محافظة الفيوم وجمعية التونسيين لخبراء القرى ومؤسسة ألوان

تمويل ابداع من مصر متناهي الصغر

لتحقيق الشمول المالي، قام البنك بتصميم
منتج تمويلي متناهي الصغر لدعم أصحاب الحرف اليدوية. يأتي التمويل بمزايا تناسب خصيصا أصحاب الحرف
اليدوية وطبيعة عمل القطاع. وتضم هذه المزايا: سعر فائدة تنافسي، حساب توفير، بطاقة خصم، شروط دفع
ميسرة ومحفظة محمول.
 
بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم حزمة من الخدمات الغير مالية والتي تضم: استشارات قانونية، برنامج تدريبي عن
إدارة المشاريع، تدريب عن التسوق الإلكتروني، بالإضافة الى فرصة لبيع وعرض المنتجات بمتجر والكترونياً
 
 

 

للمزيد من المعلومات حول انشطة بنك الإسكندرية في مجال المسئولية الاجتماعية والتنمية المستدامة او في حالة الاستفسارات والتساؤلات ذات الصلة بالأداء البيئي والاجتماعي للمشاريع التي يمولها بنك الإسكندرية، برجاء التواصل معنا. 
 

نشجع جميع اقتراحاتكم وآرائكم.

البريد الالكتروني: CSR@Alexbank.com
رقم الهاتف :٢٣٩٩٢٠٠٠-٢٠٢

تواصل معنا

للمزيد من المعلومات عن منتجاتنا وخدماتنا

من خلال الاستمرار في التصفح أو النقر على قبول جميع ملفات جمع البيانات "كوكيز"، فإنك توافق على تخزين ملفات جمع البيانات للطرف الأول والغير على جهازك لتسهيل تصفحك للموقع وتحليل استخدام الموقع والمساعدة في جهودنا التسويقية. (اتفاقية ملفات تعريف الارتباط).